حماية الملكية الفكرية

تعريف الملكية الفكرية

الملكية الفكرية هي نتاج فكر الإنسان من إبداعات مثل الاختراعات والنماذج الصناعية والعلامات التجارية والأغاني والكتب والرموز والأسماء، ولا تختلف حقوق الملكية الفكرية عن حقوق الملكية الأخرى. فهي تمكن مالك الحق من الاستفادة بشتى الطرق من عمله الذي كان مجرد فكرة ثم تبلور إلى أن أصبح في صورة منتج. ويحق للمالك منع الاَخرين من التعامل في ملكه دون الحصول على إذن مسبق منه. كما يحق له مقاضاتهم في حالة التعدي على حقوقه والمطالبة بوقف التعدي أو وقف استمراره والتعويض عما أصابه من ضرر.

تاريخ الملكية الفكرية

إن مفهوم الملكية الفكرية ليس مفهوماً جديداً ويعتقد أن شرارة نظام الملكية الفكرية قد أوقدت في شمال إيطاليا في عصر النهضة. وفى سنة 1474م، صدر قانون في البندقية ينظم حماية الاختراعات ونص على منح حق استئثاري للمخترع، أما نظام حق المؤلف فيرجع إلى اختراع الحروف المطبعية والمنفصلة والاَلة الطابعة على يد يوهانس غوتنبرغ عام 1440م. وفي نهاية القرن التاسع عشر، رأت عدة بلدان ضرورة وضع قوانين تنظم الملكية الفكرية. أما دولياً فقد تم التوقيع على معاهدتين تعتبران الاَساس الدولي لنظام الملكية الفكرية هما: اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية 1883 واتفاقية برن 1886 لحماية المصنفات الأدبية والفنية

حماية حقوق الملكية الفكرية

تسمح للمبدع ومالك العلامة التجارية وبراءة الاختراع وحق المؤلف بالاستفادة من عمله وتعبه واستثماره، وهذا لا يعني أنه احتكر الفكر على الأخرين بل العكس، حيث ترد هذه الحقوق في المواد القانونية من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص على حق الاستفادة من حماية المصالح المعنوية والمادية الناجمة عن نسبة النتاج العملي أو الأدبي أو الفني الى مؤلفه.

أساليب التقليد والغش

أساليب التقليد والغش تختلف بحسب طبيعة ونوع السلعة وسائل الجاني وأدواته والإمكانيات المتاحة، وتتنوع الطرق بهدف محاكاة المنتج الأصلي ظاهرياً.
وكان لاستخدام التكنولوجيا في تصنيع السلع المقلدة الدور الأكبر في الوصول بها إلى درجة عالية من التشابه مع السلع الأصلية ومن ثم صعوبة التمييز بينهما، ونعرض لها فيما يلي:
1. استخدام الهيكل الخارجي للجهاز الأصلي واستبدال بعض المحتويات الداخلية بقطع مقلدة (أجهزة الكمبيوتر – الأجهزة الكهربائية)
2. وضع شريط لاصق على الجهاز من الخارج لمنع فتحه واكتشاف محتوياته المقلدة.
3. وضع شريط لاصق خاص بالمنتجات الأصلية على المنتجات المقلدة لإيهام المستهلك وخداعه.
4. تقليد الحاويات الكرتونية أو الأغلفة للسلع الأصلية ووضع المقلدة بداخلها.
5. تقليد العلامة التجارية والاسم التجاري للشركة الأصلية وتثبيتها على المنتج المقلد وتزوير البيانات التجارية.
6. تجميع العبوات الفارغة الأصلية وتجديدها وتعبئة المنتج المقلد بداخلها وإعادة تغليفها باستخدام ماكينات حديثة.
7. إعادة استخدام قطع الغيار المستعملة بتجويدها وتغليفها وبيعها على أنها قطع أصلية جديدة.
8. إزالة تاريخ الصلاحية المنتهى وإعادة تدوين تاريخ جديد يفيد امتداد الصلاحية.
يقوم قسم الغش التجاري بحماية أصحاب العلامات والوكالات التجارية المسجلة حيث يقوم صاحب العلاقة بفتح شكوى تعدي على العلامة أو الوكالة التجارية فيقوم قسم الغش التجاري بدراسة الملف واتخاذ الإجراءات اللازمة.


اتصل

Top