الخدمات
الخدمات
دليل الخدمات
مراكز إسعاد المتعاملين
ميثاق اسعاد المتعاملين
الدخول إلى بوابة الخدمات
وعد حكومة الإمارات
تحميل دليل الخدمات
لماذا عجمان
لماذا عجمان
استثمر في عجمان
الخارطة الاستثمارية
رسالة توعوية للمستثمرين
حماية الملكية الفكرية
دليل المنافسة
الشكاوى التجارية
المشاريع الصغيرة والمتوسطة
القوانين والتشريعات
القوانين والتشريعات
القوانين الاتحادية والمحلية
تشريعات الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة
السياسات
المخالفات الخاصة بدائرة التنمية الاقتصادية
مكافحة غسل الأموال و تمويل الارهاب
البيانات المفتوحة
البيانات المفتوحة
البيانات المفتوحة للدائرة
سياسة البيانات المفتوحة
بيانات عجمان
اقتراح/ توفير بيانات
حماية المستهلك
حماية المستهلك
نبذة عنا
رسالة توعوية للمستهلك / دليل
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻚ ﻭ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻪ
تعليمات
خدماتنا
عن الدائرة
عن الدائرة
نبذة عنا
كلمة رئيس الدائرة
كلمة المدير العام
الهيكل التنظيمي
جائزة The Best 2022
الخريطة الاستراتيجية
الاستدامة
المكتبة الاقتصادية
المشاركة الرقمية
المشاركة الرقمية
استطلاع رأي عن الموقع الإلكتروني
استطلاع رأي عن مراكز الخدمة
استطلاع رأي عن الخدمات الإلكترونية
سياسة المشاركة الرقمية
English
البحث المقدم
كلمات بحث مقترحة
الاستثمار في عجمان
خدمات لـِ
مستثمر حالي
حماية المستهلك
مستثمر جديد
الاستعلامات
روابط سريعة
حماية المستهلك
الأسئلة الشائعة
الإعدادات
الألوان المفضلة
اللون الأزرق
اللون البرتقالي
اللون الذهبي
إمكانية الوصول
عمى الألوان
تكبير حجم الخط
تصغير حجم الخط
ترجمة الموقع
القراءة الليلية
On
Off
الجولة الإرشادية
Video Guide
طباعة الصفحة
إعادة التعيين
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻚ ﻭ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻪ
الصفحة الرئيسية
حماية المستهلك
Consumer Rights and Duties
حقوق المستهلك
حق الأمان:
للمستهلك الحق في الحماية من المنتجات وعمليات الإنتاج والخدمات التي تُشكل ضرراً على صحته وسلامته.
حق المعرفة:
للمستهلك الحق في تزويده بالحقائق التي تساعده على الشراء والاستهلاك بصورة سليمة وتعينه في إدراك حقوقه الأساسية ومسؤولياته.
حق الاختيار:
الحق في الاختيار بين العديد من البدائل من السلع والخدمات بأسعار تنافسية مع ضمان الجودة.
حق الاستماع إلى آرائه:
أن تُمثَّل مصالح المستهلك لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية ويُأخذ بآرائه في تطوير السلع والخدمات.
حق إشباع احتياجاته الأساسية:
للمستهلك الحق في الحصول على السلع والخدمات الضرورية الأساسية كالغذاء والكساء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم.
حق التعويض:
للمستهلك الحق في تسوية عادلة لمطالبه المشروعة، بما في ذلك التعويض عن التضليل أو السلع الرديئة أو الخدمات غير المرضية أو أية ممارسات تضر بالمستهلك.
حق العيش في بيئة سليمة:
للمستهلك الحق في العيش والعمل في بيئة خالية من المخاطر.
واجبات المستهلك
أن يكون واعياً بحقوقه في جميع نواحي الاستهلاك.
أن يبحث عن مواصفات المنتج الذي يريد شراءه.
أن يتقيد بالقواعد الصحية التي ترمي إلى جعل المادة أو المنتج صالحاً للاستعمال، وأن يقوم بتنفيذ الإرشادات المقتضية قبل استعمال المادة أو المنتج، كغسيل الخضار والفواكه بشكل جيد.
أن يتقيد بالتعليمات المثبتة على بيانات العبوة أو العرض، ويقوم بتنفيذها بشكل حرفي، وعلى الأخص فيما يتعلق بطريقة تخزينها وشروط التخزين، ودرجة الحرارة الملائمة للحفظ والتخزين.
أن يمتنع عن شراء المواد والمنتجات والمصنوعات التي تعرض على قارعة الطريق.
أن يفحص السلعة جيداً للتأكد من أنها خالية من أي عيوب قبل مغادرة المحل.
أن يتأكد من مدة صلاحية المنتج أو المادة أو الدواء، وأن يمتنع عن استعمالها بعد فوات مدة الصلاحية.
أن يتأكد من أسعار المواد التي يقتنيها سواءً كان ذلك عن طريق سعر الأسواق، أو بحكم خبرته في الشراء، وكذلك مقارنته لجودة المنتج أو الخدمة مع ثمنها.
أن يعدل عن أنماط استهلاكه في جميع نواحي حياته كتحديد المواد التي يستهلكها والامتناع عن تخزين المواد الغذائية لمدة طويلة أو بواسطة أوعية غير صالحة كالبلاستيك المعاد تصنيعه أو غيره، وكذلك الامتناع عن الهدر الكبير في الأطعمة وغيرها التي يكون مصير أكثرها حاويات القمامة.
قدّم اقتراحك
نعم
لا
اقتراح
تم إرسال النموذج بنجاح
تم إرسال النموذج بنجاح
*
إرسال
الغاء
شكراً لك على رأيك.
كيف كانت تجربتك
{name}