نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات
دائرة التنمية الاقتصادية - عجمان
173% نموا في الاستثمارات الصينية بعجمان خلال 3 سنوات

173% نموا في الاستثمارات الصينية بعجمان خلال 3 سنوات

الثلاثاء, 01 أكتوبر 2024

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان وهيئة المناطق الحرة بعجمان تقريرًا اقتصاديًا حول حجم الاستثمارات بين جمهورية الصين الشعبية وإمارة عجمان، تزامنا مع الإحتفال باليوم الوطني الصيني الخامس والسبعين.

وأظهر التقرير أن حجم الاستثمارات بين الصين وإمارة عجمان، بلغ 26.5 مليون درهم خلال عام 2023، بارتفاع قدره 9% مقارنة بعام 2022، وبلغت قيمة التجارة خلال النصف الأول من العام الجاري 9.3 مليون درهم، وذلك وفق الإحصائية الصادرة عن غرفة عجمان.

وأشار التقرير إلى عدد المستثمرين الصينين بلغ 613 مستثمرا، في قطاعات اقتصادية متنوعة بعجمان، بنسبة نمو 36% خلال آخر 3 سنوات، ما يشير إلى زيادة الاستثمارات الصينية في الإمارة.

  وقال سعادة عبدالله أحمد الحمراني، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان: "نهنىء جمهورية الصين الصديقة، قيادةً وشعبًا، بمناسبة الاحتفال بيومها الوطني، ونؤكد أن دولة الإمارات وإمارة عجمان، قيادةً وشعبًا، تشاركها فرحتها، وتحرص على  تطور العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري، ما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، ويعزز فرص الشراكة الاقتصادية".

وأكد الحمراني على اهتمام وحرص الدائرة على تطوير العلاقات الاقتصادية مع الصين، تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، بتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين الصينيين، وفتح أفاق جديدة للأعمال التجارية، والعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وأضاف الحمراني: تظهر الاحصائيات تطور العلاقات بين إمارة عجمان والصين، حيث نمت الرخص الاقتصادية المملوكة للمستثمرين الصينيين بنسبة 173% خلال آخر 3 سنوات، موضحا أن أبرز الأنشطة الاقتصادية للمستثمرين الصينين هي التجارة العامة وخدمات شبكات تقنية المعلومات والعمل في قطاع الضيافة.

 من جانبه، قال سعادة اسماعيل النقي، مدير عام هيئة المناطق الحرة بعجمان  "إن العلاقات التاريخية التي تربط الصين والإمارات العربية المتحدة تمثل نموذجاً للشراكة الاستراتيجية العميقة التي تشمل مختلف المجالات، وفي مقدمتها الاستثمار والتجارة، ونحن في هيئة المناطق الحرة نفخر بأن نكون جزءاً من هذه العلاقة المتنامية التي تقوم على التعاون".

وتابع: خلال السنوات الماضية، شهدنا زيادة ملحوظة في أعداد المستثمرين الصينيين، وهؤلاء الشركاء لم يساهموا فقط في تعزيز التنمية الاقتصادية في الإمارة، بل قدموا أيضاً خبرات وتقنيات تعزز جهودنا في تحقيق النمو المستدام والتطوير المستمر، مضيفا "نحن ملتزمون في الهيئة بتوفير بيئة استثمارية مرنة وداعمة تتيح للمستثمرين تحقيق طموحاتهم، ومواصلة نجاحاتهم، وضمان مستقبل مشرق للجميع".

وأشاد مستثمرون بجهود حكومة عجمان، وما توفرهُ من بيئة استثمارية جاذبة مدعومة بتشريعات وقوانين تُسهم في نجاح الأعمال والمشاريع، إضافةً إلى تقديم حوافز وتسهيلات في إنجاز المعاملات عبر البوابة الإلكترونية للخدمات، والذي أسهمر في جذب المستثمرين وتحقيق النجاح والنمو لمشاريعهم.

وأكد أرسون هويي مساعد مدير العام  للسوق الصيني في عجمان أن "السوق الصيني" يعتبر رمزا للعلاقات الصينية الامارتية من خلال الدور الكبير الذي يقوم به في رفد الأسواق بالمنتجات الصينية، كما يتميز السوق بكونه مركزًا تجاريًا كبيرًا يتيح للزوار تجربة تسوق مختلفة تمامًا، مع توفير مجموعة متنوعة من المنتجات بأسعار تنافسية، ما يجعله وجهة مفضلة للعديد من المتسوقين من مختلف الشرائح.

 

وذكر أن شركة هونان بوسن الصناعية تعتبر الداعم الكبير لتطوير السوق الصيني وهي التي دفعته ليصبح محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي في المنطقة.

وأشار إلى أن السوق يمتد على مساحة شاسعة ويضم العديد المتاجر التي تعرض سلعا مختلفة ومنها الملابس، الإلكترونيات، الأثاث، الأدوات المنزلية، والمستلزمات اليومية، كما يتميز السوق بتنوع منتجاته وجودتها العالية، ما يجذب الزوار الباحثين عن الجودة والاقتصاد في آن.

وأشاد أرسون بالعلاقات الصينية الإمارتية، وقال إن النمو المضطرد للتجارة الصينية في عجمان من خلال السوق الصيني، مشيرا إلى أن السوق الصيني لا يقدم المنتجات الصينية فقط إنما يعكس الثقافة الصينية التي يتعرف إليها الناس من خلال زيارتهم للسوق.

وهنّأ أرسون هويي حكومة جمهورية الصين الشعبية والشعب الصيني باليوم الوطني الصيني، متمنيًا لبلاده الازدهار والسلام، مثمنًا التطور الدائم للصداقة بين الصين والإمارات.

وأشاد المستثمر الصيني وانغ تاو بالعلاقات الإمارتية الصينية وقال إن التسهيلات التي وجدها خلال عمله منذ 11 عاماً داخل المركز التجاري الصيني في عجمان حفزته على تطوير ونمو تجارته بعد أن كانت بدايته متجر صغير، وتوسع حاليا بفضل الاقبال الكبير على المنتجات الصينية.

 

 واثنى المستثمر الصيني مارك ... على الخدمات الحكومية التي تقدمها حكومة عجمان للمستثمرين، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل بجد لتوفير بيئة عمل مثالية للمستثمرين من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتقديم الدعم الكامل عبر الدوائر المختلفة في عجمان.

وقال: "أعمل في مجال توريد الآلات الموسيقية منذ عشرة سنوات وشاهدت تطورًا كبيرًا في تبسيط الخدمات الحكومية والرقمية خلال تلك الفترة، وقدم لي المركز التجاري الصيني خدمات جيدة ومساحة كبيرة، كما أن الخدمات توفرها المنطقة الحرة في عجمان ساهمت في زيادة حجم تجارتي".

وبمناسبة اليوم الوطني لجمهورية الصين الشعبية عبّر مارك... عن أمله في تطوير العلاقات بين البلدين الصين والإمارات، مشيرًا إلى أن ما شاهده من زيادة في عدد الصينين المستثمرين يعكس مدى الارتياح للعمل والاستثمار في دولة الإمارات.

وأكد المستثمر الشاب الصيني تشن تشى بنغ أن الاستثمار في عجمان من خلال المركز التجاري الصيني يشجع العديد من الشباب للقدوم إلى دولة الإمارات والعمل فيها لما وجده من تسهيلات في الخدمات الحكومية والبيئة الاقتصادية المرحبة بالمستثمرين.

وقال: "ورثت خبرة التجارة من والداي وبعد التخرج اخترت دولة الإمارات للذهاب إليها والعمل في عجمان لبدء مسيرتي التجارية وافتتحت متجرًا، ووجدت العديد من الشباب الصينيين يعملون على تطوير تجارتهم في المركز التجاري الصيني نظرا للإقبال الكبير للمنتجات الصينية، والبيئة الجاذبة التي توفرها حكومة عجمان".