يختص قسم الغش التجاري في إدارة الرقابة والحماية التجارية بحل الشكاوى التجارية في إمارة عجمان عن طريق الوساطة أو بالطرق الودية البديلة الأخرى للتسوية وذلك وفقاً لما تنص عليه القواعد واللوائح.
كما يهدف قسم الغش التجاري إلى نشر ثقافة التعامل التجاري الصحيح ما بين التجار في الإمارة وتوعيتهم بالقوانين والإجراءات لتحقيق بيئة تجارة آمنة بينهم.
الاستفسارات المتعلقة بإدارة الرقابة وحماية المستهلك
يعتبر تنظيم التعامل ما بين الشركات التجارية وحل الخلافات بينها من أهم واجبات قسم الغش التجاري كما وأن توعية قطاع الأعمال بالقوانين والإجراءات المتبعة عن طريق إعداد البرامج التوعوية للتجار بالإضافة إلى إعداد الدراسات الاقتصادية التي تخص قطاع الأعمال بالإمارة.
قبول الشكوى
- أن يكون النزاع تجارياً
- أن يكون المشكو ضده مؤسسة / شركة تجارية مسجلة في دائرة التنمية الاقتصادية عجمان
- ألاّ تكون الشكوى قد تم البت فيها أو قيد النظر أمام أي جهة قضائية / قانونية / إدارية أخرى
مميزات تقديم الشكوى في دائرة التنمية الاقتصادية
- الصفة الرسمية
- السرعة والمرونة من خلال حل القضايا خلال 10 أيام عمل
متطلبات تقديم الشكوى
- تقديم نسخة عن المستندات التي تثبت صحة الادعا
- الرسوم المفروضة لدراسة الشكوى التجارية المحلية:
- 2000 درهم فقط (غير مستردة) لدارسة النزاع المتعلق بالعلامة التجارية
- 2500 في حالة طلب الشاكي زيارة مستودع
- 1000 في حالة طلب الشاكي زيارة المحلات التجارية بما لا يزيد عن ثلاثة محلات
نصائح
عزيزي التاجر
عند إقدامك على شراء منتجات بكميات تجارية أو التعاقد للحصول على خدمة تجارية لمؤسستك التجارية احرص على:
- توثيق العلاقة التعاقدية بعقد مفصل وواضح حسب الأصول والقوانين المتبعة في الدولة
- التأكد من قانونية وضع الشركة التي ستقوم بالتعاقد معها عن طريق الحصول على نسخة الترخيص التجاري او الاستفسار عن الدخول الى الموقع الالكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية / الخدمات الإلكترونية www.ajmanded.ae للشركات المسجلة في عجمان او الجهات التابعة لها
- تأكد من تطابق مواصفات المنتج المستلم مع التفاصيل المذكورة في الفاتورة / العقد
- يفضل تحويل قيمة البضاعة من خلال التحويلات المصرفية واجعل تعاملاتك مضمونة من خلال خطابات الاعتماد البنكية وذلك لضمان حقوقك
- احرص على الاحتفاظ بجميع الأوراق التعاقدية والمراسلات حتى تضمن حقك.