م |
اسم المشروع |
نبذة عن المشروع |
أهداف المشروع |
1 |
الخارطة الاستثمارية |
هو عبارة عن قناة جديد لتوفير البيانات و المعلومات للمستثمرين من داخل و خارج الإمارة (خارطة لأمارة عجمان بها جميع الرخص التجارية مع اختصاص واشتراطات وارقام تواصل ووسائل التواصل الاجتماعي، تقييم المنشأة التجارية، نصائح للمستثمرين عن متطلبات السوق " قوة الطلب على المشروع او شح " التوزيع الجغرافي المناسب لفتح المشاريع، احصائيات ودليل للمستثمرين) |
1. عدم توفر قاعدة بيانات صحيحة ودقيقة للتراخيص الاقتصادية تتضمن (جميع بيانات للمنشأة الاقتصادية وقنوات التواصل) 2. عدم وجود ألية تمنح المستثمرين الفرص الاستثمارية في الإمارة 3. توفير قناة جديد لتسويق عن المنشأة الاقتصادية التابعة للإمارة 4. توفير ألية جديدة لجلب الرعايات وتنمية الإيرادات المالية
|
2 |
مشروع تطوير سياسات وآليات عمل التراخيص الاقتصادية والرقابة |
عمل الترتيبات اللازمة والتنسيق من أجل جلب آليات وسياسات وأطر عمل إصدار التراخيص الاقتصادية والرقابة وحماية المستهلك وإدارة مراكز الخدمة المطبقة والمعتمدة في دائرة التنمية الاقتصادية إمارة دبي، ومن ثم تحويلها على الوحدات التنظيمية المعنية لدراسة مدى إمكانية تطبيقها والاستفادة منها. |
الهدف الرئيسي هو توفير مدخلات تطوير للمحاور السياسات والآليات الخاصة بالمحاور التالية: 1. إجراءات التراخيص والتصاريح الاقتصادية 2. الرقابة والتفتيش 3. آليات وسياسات مراكز الخدمة وتعهيد الخدمات 4. موائمة القوانين والتشريعات المحلية والاتحادية 5. تطوير الأنظمة التقنية بما يتوافق مع السياسات والآليات الجديدة.
|
3 |
مشروع تطويرالنماذج والعمليات الداخلية / D Forms |
اتمتة نماذج العمل المشتركة بين القطاعات والادارات وذلك عن طريقة نظام تقني متكامل يحتوي على جميع الاجراءات المشتركة بين الادارات بدائرة التنمية الاقتصادية بغرض التخفيض من الإعمال الكتابية اليدوية والذى يؤدي إلى الإسراع فى انجاز المهام وسرعة اتخاذ القرارت والشكل التالي يوضح اصحاب العلاقة من القطاعات المستهدفة للمشروع |
1. ارتفاع تكاليف مستلزمات لطباعة 2. دعم مبادرة الاستدامة. 3. رفع كفاءة اجراءات العمل الداخلية. 4. زيادة التوعية التقنية لموظفي الدائرة. 5. الحصول على قاعدة بيانات للاجراءات الداخلية 6. مرجع ل( الموظفين -ا- المدراء ) 7. التغلب على الازدواجية فى العمليات وتنفيذ الاجراء الواحد اكثرمن مرة 8. تركيزالحكومة الاتحادية والمحلية على التوجة إلى أتمتة الاجراءات والعمليات وتحولها انظمة مبتكرة وذكية 9. التخفيض من الإعمال الكتابية اليدوية والذي يؤدي إلى الإسراع فى انجازالمهام بسبب استخدام النماذج الكترونية 10. التغلب على فقدان المستندات والوثائق المتعمدة 11. تطبيق التوصيات الواردة الخاصة بعملية التدقيق الخارجي لنظام ادارة الجودة 150:9001 12. حمياية المعلومات والنماذج من التعديل والتغير 3 1. توثيق النماذج الكترونيا 14 . ترشيد استهلاك الاوراق
|
4 |
عين الدائرة |
مشروع تطوير واستحداث نظام إلكتروني يتيح للمتعامل تقديم البلاغات حول القضايا الاقتصادية المتعلقة بحماية المستهلك (مثل تعاملات البيع والشراء) أو حقوق المستثمر(مثل العلامات التجارية ا الغش التجاري) بواسطة التقاط صور حية أوتسجيل بلاغ صوتي لوصف البلاغ المقدم مع إمكانية تحديد موقع الحالة بصهورة دقيقة، ومن ثم تتلقى إدارة علاقات المتعاملين البلاغ وتقوم بدورها بالتنسيق مع إدارة الرقابة وحماية المستهلك لاتخاذ الإجراء المناسب بصورة أكثركفاءة وفاعلية، وتعمل خصائص هذا ضمن التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني للدائرة كرابط تحت مسى (عين الدائرة) يمكن للمستخدم الولوج إلى النظام من خلال تسجيل بياناته الأساسية وإنشاء حساب أواستخدام نفس الحساب المسجل على موقع الدائرة، وهدف النظام إلى توفيرقيمة مضهافة لمتعا ملي دائرة التنمية الاقتصادية في جانب الرقابة وحماية المستهلك عبر الممكنات والأدوات الرقمية الذكية المتاحة بواسطة النظام الإلكتروني لعين الدائرة. |
1. إشراك المستهلك / المستثمر في عملية الرقابة مما يساهم في اتساع المنظومة الرقابية ورفع الوعي والثقافة الرقابية لدى جمهور المقيمين في عجمان. 2. تحسين ورفع مستوى سعادة المجتمع 3. تخفيض تكلفة عمليات وإجراءات التفتيش والرقابة 4. تسهيل عمليات وأدوات التواصل مع المجتمع
5. توفيروقت العميل والدائرة فيما يختص بتقديم ومتابعة الشكاوى والبلاغات الاقتصهادية 6. تمكين الدائرة من تحسين مستوى الخدمات الاقتصادية ورفع كفاءة عمليات المراقبة 7. بناء الثقة بين الدائرة والعميل 8. تطويروتحسين آليات العمل الخاصة بعلاقات المتعاملين والرقابة وحماية المستهلك. 9. توفيروقت وجهد المراجعين وتخفيف عبء إنجازإجراءات الشكاوى
|
5 |
النافذة الواحدة |
إطلاق الخدمات الالكترونية المتفق عليها مع الحكومة الرقمية من خلال نافدة واحدة |
الهدف الرئيسي: تجميع الخدمات الحكومية المرتبطة بخدمات الادارة المتفق علها مع الحكومة الرقمية والشركاء، وتبسيطها ليتم ربطها الكترونياً. 1- تقليل وقت والجهد المطلوب من المتعامل للحصول على الخدمة بما يضمن رفع فاعلية وكفاءة خدمات لادارة. 2- زيادة التكامل في الخدمات الحكومية بما يضمن رفع جودة لخدمات لمقدمة. 3- تبسيط رحلة المتعامل وتقليل عدد الخطوات المطلوبة للحصول على الخدمة.
|
6 |
التفتيش الذكي |
ا تطوير قائمة تدقيق رفمية بتطبيق ذكي للتفتيش على التراخص التجاربة للتأكد من توافقها مع النظم واللوائح والشروط القوانين المعمول بها في لامارة من خلال قائمة إختيارات لكل اختيارثقل نسبي للتقييم) 2 تطوير لوحة المعلومات الحالية بإسقاط مواقع المنشات المسجلة بإدارة التراخيص على خارطة الامارة بإحدائيات الموقع مع بيانات لرخصة كاملة (موقف الرخصة مجدد غيرمجددوالتعهدات والتصاربح،مخالفات إلخ) لتمهيل وصول المفتشين إلى اي المنشأة (نظام خارطة لتفنيش لذكية) تطبيق نظام يقوم بمتابعة اماكن تواجدالمفتشين مع مكانية تحديدنطاق عمل المفتش على الخارطة الجغرافية وعدم الخروج عنها الافي حال تعدبل خطة عمل المفتش اليومية من قبل مدير القسم وارسالها له عبر الجهاز م نظام تفتيش ذكي يقوم على توزيع مهام الرقابة معتمداً على نظم المعلومات المكانية 615 لاختيار أفضل المسارات للمفتشين وإطارها على الخرائط تمكين المفتش من القيام الياًبتحديدتاربخ التفتيش القادم على المنشآة وحساب ماقام بانجازه من عمل مقارنة بماهو مخطط له، ومن ثم اعداد تقرير كامل عن عمله اليومي
|
1 تطوير قدرات الإدارة ورفع كفاءة الإدارة بشكل فعال مما يسهم في زيارة إنتاجية عملية التفتيش 2 خفض تكلفة عملية التفتيش و اختصار الوقت 3 توفير الجهد على المفتشين في اكتشاف الرخص المنتهية والسارية والتصاريح وعملية الوصول والضبط 4 تفتيش أكثر ذكاء
|
7 |
200 يوم عمل التسجيل التجاري |
المشروع عبارة عن حزمة متطلبات تطويرية تقنية على خدمات قائمة واستحداث خدمات جديدة بما يصب في توفير مجموعة من المحفزات الاقتصادية بناء على متطلبات المتعاملين والاقسام المعنية بإدارة التسجيل التجاري وذلك ضمن إطار جهود الدائرة للتطوير المستمر للخدمات وتوفير خدمات ذات قيمة إضافية ومزايا محفزة لتشجيع استقطاب المستثمرين الى امارة عجمان.
|
1-توفير حزمة من الخدمات الجديدة والمطورة المحفزة للاستثمار في الامارة بما ينعكس على نمو التراخيص الجديدة في الامارة بما لا يقل عن 2% بنهاية العام 2020. 2-زيادة نسبة معالجة الأخطاء في المعاملات بما لا يقل عن 70% بنهاية العام 2020. 3-تقليل نسبة الأخطاء في المعاملات بما لا يقل عن 2% عن العام السابق بناهية العام 2020. 4-استحداث خدمة فرعية جديد لتصاريح المركبات المتنقلة (ضمن تصاريح الاكشاك) في انظمة عمل الدائرة بنهاية العام 2020
|
8 |
200 يوم عمل الرقابة |
يختص المشروع في الكشف عن العيوب في آليات الأمان لنظم المعلومات التي تحمي البيانات وتحافظ على وظائفها على النحو المنشود و يتضمن المشروع متطلبات الأمان النموذجية عناصر محددة من السرية والنزاهة والمصادقة و للتحقق من نقل المعلومات الصحيحة بأمان من تطبيق إلى آخر. |
1. تقييم الثغرات بالأنظمة 2. التأكد من خدمات المعلومات والاتصالات 3. التدبير الأمني الذي يحمي من الكشف عن المعلومات لأطراف أخرى 4. رفع كفاءة الانظمة.
|
9 |
مشروع التحول الرقمي للدائرة |
هو مشروع يختص بأعمال تطوير أنظمة ومنافذ ربط رقمية للدائرة وفقاً للاحتياجات الداخلية بالتنسيق داخلياً مع قطاع التسجيل التجاري وخارجياً مع حكومة عجمان الرقميةحيث ينقسم المشروع إلى عدة أقسام هو تطوير نظام باشر أعمالك وإنجاز متطلبات موائمة خدمات الدائرة الرقمية مع متطلبات حكومة عجمان الرقمية. |
الهدف هو تقديم خدمات حكومية متكاملة داخل حكومة عجمان وتطوير وتحسين آليات العمل الخاصة بالدوائر الحكومية وتقليص العمل بالأوراق. |
10 |
مشروع الإستشارات الاستراتيجية والتدقيق على الأنظمة |
هو مشروع يقوم على شراكة مؤقتة مع إحدى الشركات الإستشارية تبدأ من تحديد متطلبات تطوير الأنظمة في الدائرة وتحديد مجالات التحسين الرئيسية فيما ووضع تصور استراتيجي على مدار 5 سنوات . |
إجراء مراجعة تشخيصة للأنظمة التقدنية بالدائرة ، وفهم وتحديد متطلبات وتوجهات الوحدات التنظيمية التشغيلية |
11 |
مشروع التطوير وفقاً لخطة النضج الرقمي |
هو مشروع تابع لمنصة الأعمال الموحدة التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية ويهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للعملاء |
ضمان إستمرارية العمل بكفاءة وفعالية ، تطوير إجراءات العمل الداخلية |
12 |
مشروع الخدمات الإلكترونية وفقاً لخطة النضج الرقمي |
تطوير وتحسين إجراءات عمل التراخيص والتصاريح والرقابة والإسماء التجارية |
أتمتة إجراءات العمل عبر الخدمة الإلكترونية لتمكين العميل من إنهاء الإجراءات من خلال الموقع الاكتروني أو تطبيق الهاتف الذكي دون مراجعة الدائرة |