المشاريع والمبادرات

م اسم المشروع نبذة عن المشروع أهداف المشروع
1 إعادة هندسة الخدمات يختص المشروع بإعادة تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني الحالي لدائرة التنمية الاقتصادية وإعادة تصميم تطوير تطبيق الهاتف الذكي وتطوير بوابة الخدمات الالكترونية وذلك بما يضمن تحسين رحلة المتعامل وفقاً لمتطلبات العمل باستخدام افضل الحلول التقنية تحسين الكفاءة الخدمات الحكومية المتعلقة بخدمات التراخيص الاقتصادية وتقليل النفقات الحكومية ذات العلاقة تنفيذ
تبسيط رحلة المتعامل وعدد الخطوات المطلوبة للحصول على خدمات الترخيص الاقتصادي والخدمات الفرعية المتصلة بها لزيادة الإنتاج والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة
2 مشروع نظام تحليل البيانات الذكي
(IDAS)
أتمته تقارير الدائرة الإحصائية المسحوبة من قواعد بيانات الدائرة (نظام التسجيل التجاري "وعرض المؤشرات الاقتصادية وغير الاقتصادية المأخوذة من هذه التقارير بالإضافة إلى المؤشرات. وكذلك عرض توقعات اقتصادية مستقبلية لهذه التقارير والتوظيف الأمثل للبيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية والوصول إلى مصاف الدول الأكثر ابتكارا. 1.بناء قاعدة البيانات والمعلومات في دائرة التنمية الاقتصادية
2. بناء نظام المعلومات الذكية المعتمد على الذكاء الصناعي ليشمل التقارير الاحصائية والنتائج التحليلية.
3. دمج البيانات من مصادر متعددة،
4. تطوير جودة البيانات وتحسين نوعية تقارير التحليل، لوحة قياس بطاقات الأداء
5. إعادة هيكلة البيانات لتحسين أداء الاستعلام
6. تمكين المستخدمين من اعداد التقارير الإحصائية والتحليلية على مستوى الدائرة
7. تحسين عملية صنع القرار
8. تقليص عدد الموظفين في مجال الإحصاء وزيادة كفاءة الحاليين
9. زيادة دقة البيانات والمؤشرات الإحصائية حول الرخص التي يتم استخلاصها من النظام الى 100%
10. زيادة نسبة رضا الشركاء عن البيانات الإحصائية التي يتم تزويدهم بها من خلال النظام الى 100% 1- دقة واكتمال البيانات في قاعدة البيانات (نسبة خطأ لا تتجاوز 3%)
2- زيادة عدد التقارير الإحصائية
3- تقليص الوقت اللازم لاستخراج التقرير الإحصائية بنسبة تصل الى 100%
4- سهولة قراءة الاشكال البيانية
5- وضع أنسب معادلة لإظهار التوقعات المستقبلية الأكثر دقة
6- القدرة على رصد الظواهر التي تحتاج الى دراسة أعمق (الذكاء الصناعي)
3 توثيق قواعد العمل مشروع توثيق قواعد عمل أنظمة التراخيص الاقتصادية للقوانين والأنظمة السارية حيث يعمل المشروع على حصر وتوثيق جميع قواعد العمل الخاصة بعمليات التراخيص الاقتصادية والخدمات المرتبطة بها وجمعها في دليل تفصيلي يوضح ذلك. توفير دليل يوثق قواعد عمل الأنظمة والخدمات للبنود المحددة في نطاق المشروع
توفير مرجع شامل لعمليات التوعية وتوفير معلومات تفصيليه للمستخدمين والمتعاملين حول الخدمات
توفير مدخل مرجعي لتقييم وتحسين جودة الأنظمة الالكترونية ودعم تنفيذ التحسينات عليها بما يدعم مبادرات ومشاريع وانشطة تطوير الخدمات والأنظمة المدرجة ضمن نطاق المشروع
تجميع الأسس التشريعية والتنظيمية المدرجة ضمن نطاق عمل المشروع وعكسها ضمن قواعد عمل موثقه واتحاتها لجميع الوحدات التنظيمية المعنية في الدائرة.

زيادة وعي الشركاء في الخدمات حول معلومات الخدمات المشتركة.
4 أتمتة تعزيز تطوير وأتمتة إجراء الترخيص الخاص ببرنامج تعزيز للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بناء على القانون رقم(1) لسنة 2020 بشأن المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في إمارة عجمان وكذلك تحديث نظام التراخيص ونظام الرقابة وحماية المستهلك بما يتوائم مع قواعد العمل أتمتة نظام برنامج تعزز بنسبة 100% ، تطبيق الآليات التقنية وفقاً لبنود المرسوم الأميري رقم (1) الخاص بالمشاربع الصغيرة والمتوسطة
وتسهيل ممارسة الأعمال وتيسيرالإجراءات
5 إدارة القدرات للبنية التحتية Capacity Tool تتم أداة ادارة القدرات على متابعة إدارة الأنظمة التقنية لتعمل بكفاءة وفاعلية من خلال تحليل ومتابعة الانظمة التقنية والطاقة الاستعابية للانظمة وايضا توفير النسخ الاحتياطي لضمان استمرارية الاعمال وتقليل المخاطر تحديد سعة موارد البنية التحتية الحالية وتوفير النسخ الاحتاطي، إغلاق ثغرات الخوادم والشبكة حيثما وجدت
6 مشروع صيانة وإعادة تهيئة مبنى الحميدية صيانة مبنى الدائرة في منطقة الحميدية، من خلال التعاقد مع شركة استشارات هندسية وشركة مقاولات، تقوم بتصميم وتنفيذ المشروع، وسيشمل المشروع إعادة تهيئة المبنى القائم من خلال الأعمال المدنية Civil Works والكهروميكانيكي MEP وأعمال التصميم الداخلي والديكور والتأثيث المكتبي، وإضافة المرافق الجديدة والخدمات اللازمة.
يهدف المشروع الى إيجاد بيئة عمل مناسبة للموظفين و ذلك من خلال إعادة تهيئة وصيانة لمقر جديد لموظفي الدائرة يتضمن كافة المرافق المطلوبة والملائمة لبيئة عمل صحية ولزيادة الإنتاجية ورفع نسبة الرضا والولاء الوظيفي ومتوافقة مع معايير الصحة والسلامة المهنية.
• توفير مبنى حديث يسهم في تطوير بيئة العمل وتعزيز سعادة الموظفين
• تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة في المبنى
تطبيق معايير المباني الخضراء
7 باشر أعمالك / ممتد "باشر" هي خدمة إلكترونية متكاملة تتيح للمستثمرين تأسيس الشركات في دولة الإمارات إلكترونياً (عن بعد) عبر منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة وذلك خلال دقائق فقط باستخدام إجراء سريع وسهل وآمن، ومن دون حاجة للمستثمرين لزيارة أي جهة حكومية.
لا توجد رسوم إضافية لاستخدام خدمة باشر أعمالك، وستطبق فقط الرسوم الحالية التي تفرضها جهات الترخيص المعنية المحلية والاتحادية حسب الإجراء الاعتيادي المتبع في كل إمارة.
يتاح الدفع لخدمة تأسيس الأعمال خلال 15 دقيقة من خلال:
• الدرهم الإلكتروني
• البطاقة الائتمانية
1. تهيئة منصة باشر أعمالك المرحلة الثانية لإنجاز خدمة تجديد التراخيص الاقتصادية
2. الاستخدام الأمثل لممكنات الحكومة على المستوى الاتحادي والمحلي
3. رفع ترتيب الإمارة في تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي
4. جذب المزيد من المستثمرين إلى الإمارة (رفع مكانة الإمارة اقتصاديًا في تحقيق المؤشرات الوطنية)
8 تنظيف البيانات / ممتد تحسين جودة البيانات الاقتصادية الخاصة بالمستثمرين والرخص التي يتم على أساسها إنجاز معاملات التراخيص الاقتصادية. بالإضافة إلى تقييم أسباب المشكلات الحالية التي تتسبب في مشاكل البيانات وتوفير التوصيات التقنية اللازمة لحل وعلاج المشكلات القائمة بالإضافة إلى توفير أدوات تقنية معتمدة تتعلق بعلاج أسباب حدوث مشكلات تكرار البيانات وتحول دون تكرارها بغرض ضمان دقة المعاملات الاقتصادية المنجزة وتحسين نتائج معدل جودة بيانات دائرة التنمية الاقتصادية. • توفير معايير تقييم ومؤشرات قياس جودة البيانات وفقاً لحالتها
• توفير تحليل تفصيلي ودقيق لمشكلات بيانات المستثمرين والرخص بدائرة التنمية الاقتصادية بصورة مستمرة

• توفير حلول ومقترحات وآليات حل مشكلات بيانات المستثمرين والرخص الاقتصادية
• تحسين جودة ونضج قاعدة بيانات دائرة التنمية الاقتصادية
م اسم المشروع نبذة عن المشروع أهداف المشروع
1 200 يوم عمل التسجيل التجاري / ممتد المشروع عبارة عن حزمة متطلبات تطويرية تقنية على خدمات قائمة واستحداث خدمات جديدة بما يصب في توفير مجموعة من المحفزات الاقتصادية بناء على متطلبات المتعاملين والاقسام المعنية بإدارة التسجيل التجاري وذلك ضمن إطار جهود الدائرة للتطوير المستمر للخدمات وتوفير خدمات ذات قيمة إضافية ومزايا محفزة لتشجيع استقطاب المستثمرين الى امارة عجمان.

1-توفير حزمة من الخدمات الجديدة والمطورة المحفزة للاستثمار في الامارة بما ينعكس على نمو التراخيص الجديدة في الامارة بما لا يقل عن 2% بنهاية العام 2020.
2-زيادة نسبة معالجة الأخطاء في المعاملات بما لا يقل عن 70% بنهاية العام 2020.
3-تقليل نسبة الأخطاء في المعاملات بما لا يقل عن 2% عن العام السابق بناهية العام 2020.
4-استحداث خدمة فرعية جديد لتصاريح المركبات المتنقلة (ضمن تصاريح الاكشاك) في انظمة عمل الدائرة بنهاية العام 2020
2 200 يوم عمل الرقابة / ممتد يختص المشروع في الكشف عن العيوب في آليات الأمان لنظم المعلومات التي تحمي البيانات وتحافظ على وظائفها على النحو المنشود و يتضمن المشروع متطلبات الأمان النموذجية عناصر محددة من السرية والنزاهة والمصادقة و للتحقق من نقل المعلومات الصحيحة بأمان من تطبيق إلى آخر. 1. تقييم الثغرات بالأنظمة
2. التأكد من خدمات المعلومات والاتصالات
3. التدبير الأمني الذي يحمي من الكشف عن المعلومات لأطراف أخرى
4. رفع كفاءة الانظمة.
3 اختبار الاختراق والأمن السيبراني يختص المشروع في الكشف عن العيوب في آليات الأمان لنظم المعلومات التي تحمي البيانات وتحافظ على وظائفها على النحو المنشود و يتضمن المشروع متطلبات الأمان النموذجية عناصر محددة من السرية والنزاهة والمصادقة و للتحقق من نقل المعلومات الصحيحة بأمان من تطبيق إلى آخر. 1. تقييم الثغرات بالأنظمة
2. التأكد من خدمات المعلومات والاتصالات
3. التدبير الأمني الذي يحمي من الكشف عن المعلومات لأطراف أخرى
4. رفع كفاءة الانظمة.
4 اختبار قدرات وأداء البنية التحتية يقوم المشروع بحصر و تحليل بيانات البنية التحتيةمما تحويه من انظمة و خواد و شبكة و التحقق من تأديتها الاداء الامثل و ذكر ذلك بتقارير و رفع توصيات رفع مستوى الاداء للانظمة الرئيسية. تحديد سعة موارد البنية التحتية الحالية
إغلاق ثغرات الخوادم والشبكة حيثما وجدت
تقييم أداء الأنظمة الرئيسية
التخطيط ودراسة احتياجات المشاريع الجديدة للسنوات الثلاثة القادمة
تصميم تقني لبيئة البنية التحتية الحالية
تصميم تقني مستقبلي لبيئة البنية التحتية الرديفة
5 تطوير الأسماء التجارية مشروع تكاملية الأسماء التجارية بين دائرة التنمية الإقتصادية ومناطق عجمان الحرة وفقاً لاحتياجات ومتطلبات إدارة التسجيل التجاري، وعلى ضوء قائمة الأوليات التطويرية والتعديلات تنشأ عليها من خلال وثائق التغيير المعتمدة من قبل إدارة التسجيل التجاري بغرض توفير آلية ربط وتكامل بين دائرة التنمية الإقتصادية ومنطقة عجمان الحرة وذلك على مستوى نظام الأسماء التجارية بغرض توفير آلية موحدة لنظام الأسماء التجارية على مستوى إمارة عجمان ومن ثم تحسين مستوى وجودة الخدمات الإقتصادية المقدمة. • توفير آلية موحدة للبحث والإستعلام على مستوى الإمارة
• توفير آلية موحدة / مشتركة فيما يتعلق بالأسماء المحظورة بين الدائرتين
• توفير آلية موحدة / مشتركة فيما يتعلق بإدارة حجز الأسماء التجارية بين الدائرتين
• الحاجة إلى توفير خصائص وخدمات رقمية جديدة في نظام التراخيص الاقتصادية ومن ثم رفع معدل تنافسية الدائرة
6 باشر أعمالك "باشر" هي خدمة إلكترونية متكاملة تتيح للمستثمرين تأسيس الشركات في دولة الإمارات إلكترونياً (عن بعد) عبر منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة وذلك خلال دقائق فقط باستخدام إجراء سريع وسهل وآمن، ومن دون حاجة للمستثمرين لزيارة أي جهة حكومية.
لا توجد رسوم إضافية لاستخدام خدمة باشر أعمالك، وستطبق فقط الرسوم الحالية التي تفرضها جهات الترخيص المعنية المحلية والاتحادية حسب الإجراء الاعتيادي المتبع في كل إمارة.
يتاح الدفع لخدمة تأسيس الأعمال خلال 15 دقيقة من خلال:
• الدرهم الإلكتروني
• البطاقة الائتمانية
1. تهيئة منصة باشر أعمالك المرحلة الثانية لإنجاز خدمة تجديد التراخيص الاقتصادية
2. الاستخدام الأمثل لممكنات الحكومة على المستوى الاتحادي والمحلي
3. رفع ترتيب الإمارة في تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي
4. جذب المزيد من المستثمرين إلى الإمارة (رفع مكانة الإمارة اقتصاديًا في تحقيق المؤشرات الوطنية)
7 تنظيف البيانات تحسين جودة البيانات الاقتصادية الخاصة بالمستثمرين والرخص التي يتم على أساسها إنجاز معاملات التراخيص الاقتصادية. بالإضافة إلى تقييم أسباب المشكلات الحالية التي تتسبب في مشاكل البيانات وتوفير التوصيات التقنية اللازمة لحل وعلاج المشكلات القائمة بالإضافة إلى توفير أدوات تقنية معتمدة تتعلق بعلاج أسباب حدوث مشكلات تكرار البيانات وتحول دون تكرارها بغرض ضمان دقة المعاملات الاقتصادية المنجزة وتحسين نتائج معدل جودة بيانات دائرة التنمية الاقتصادية. • توفير معايير تقييم ومؤشرات قياس جودة البيانات وفقاً لحالتها
• توفير تحليل تفصيلي ودقيق لمشكلات بيانات المستثمرين والرخص بدائرة التنمية الاقتصادية بصورة مستمرة

• توفير حلول ومقترحات وآليات حل مشكلات بيانات المستثمرين والرخص الاقتصادية
• تحسين جودة ونضج قاعدة بيانات دائرة التنمية الاقتصادية
8 مشروع صيانة وإعادة تهيئة مبنى الحميدية صيانة مبنى الدائرة في منطقة الحميدية، من خلال التعاقد مع شركة استشارات هندسية وشركة مقاولات، تقوم بتصميم وتنفيذ المشروع، وسيشمل المشروع إعادة تهيئة المبنى القائم من خلال الأعمال المدنية Civil Works والكهروميكانيكي MEP وأعمال التصميم الداخلي والديكور والتأثيث المكتبي، وإضافة المرافق الجديدة والخدمات اللازمة.
يهدف المشروع الى إيجاد بيئة عمل مناسبة للموظفين و ذلك من خلال إعادة تهيئة وصيانة لمقر جديد لموظفي الدائرة يتضمن كافة المرافق المطلوبة والملائمة لبيئة عمل صحية ولزيادة الإنتاجية ورفع نسبة الرضا والولاء الوظيفي ومتوافقة مع معايير الصحة والسلامة المهنية.
• توفير مبنى حديث يسهم في تطوير بيئة العمل وتعزيز سعادة الموظفين
• تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة في المبنى
تطبيق معايير المباني الخضراء
م اسم المشروع نبذة عن المشروع أهداف المشروع
1 الخارطة الاستثمارية هو عبارة عن قناة جديد لتوفير البيانات و المعلومات للمستثمرين من داخل و خارج الإمارة (خارطة لأمارة عجمان بها جميع الرخص التجارية مع اختصاص واشتراطات وارقام تواصل ووسائل التواصل الاجتماعي، تقييم المنشأة التجارية، نصائح للمستثمرين عن متطلبات السوق " قوة الطلب على المشروع او شح " التوزيع الجغرافي المناسب لفتح المشاريع، احصائيات ودليل للمستثمرين) 1. عدم توفر قاعدة بيانات صحيحة ودقيقة للتراخيص الاقتصادية تتضمن (جميع بيانات للمنشأة الاقتصادية وقنوات التواصل)
2. عدم وجود ألية تمنح المستثمرين الفرص الاستثمارية في الإمارة
3. توفير قناة جديد لتسويق عن المنشأة الاقتصادية التابعة للإمارة
4. توفير ألية جديدة لجلب الرعايات وتنمية الإيرادات المالية

2 مشروع تطوير سياسات وآليات عمل التراخيص الاقتصادية والرقابة عمل الترتيبات اللازمة والتنسيق من أجل جلب آليات وسياسات وأطر عمل إصدار التراخيص الاقتصادية والرقابة وحماية المستهلك وإدارة مراكز الخدمة المطبقة والمعتمدة في دائرة التنمية الاقتصادية إمارة دبي، ومن ثم تحويلها على الوحدات التنظيمية المعنية لدراسة مدى إمكانية تطبيقها والاستفادة منها. الهدف الرئيسي هو توفير مدخلات تطوير للمحاور السياسات والآليات الخاصة بالمحاور التالية:
1. إجراءات التراخيص والتصاريح الاقتصادية
2. الرقابة والتفتيش
3. آليات وسياسات مراكز الخدمة وتعهيد الخدمات
4. موائمة القوانين والتشريعات المحلية والاتحادية
5. تطوير الأنظمة التقنية بما يتوافق مع السياسات والآليات الجديدة.
3 مشروع تطويرالنماذج والعمليات الداخلية / D Forms اتمتة نماذج العمل المشتركة بين القطاعات والادارات وذلك عن طريقة نظام تقني متكامل يحتوي على جميع الاجراءات المشتركة بين الادارات بدائرة التنمية الاقتصادية بغرض التخفيض من الإعمال الكتابية اليدوية والذى يؤدي إلى الإسراع فى انجاز المهام وسرعة اتخاذ القرارت والشكل التالي يوضح اصحاب العلاقة من القطاعات المستهدفة للمشروع 1. ارتفاع تكاليف مستلزمات لطباعة
2. دعم مبادرة الاستدامة.
3. رفع كفاءة اجراءات العمل الداخلية.
4. زيادة التوعية التقنية لموظفي الدائرة.
5. الحصول على قاعدة بيانات للاجراءات الداخلية
6. مرجع ل( الموظفين -ا- المدراء )
7. التغلب على الازدواجية فى العمليات وتنفيذ الاجراء الواحد اكثرمن مرة
8. تركيزالحكومة الاتحادية والمحلية على التوجة إلى أتمتة الاجراءات والعمليات وتحولها انظمة مبتكرة وذكية
9. التخفيض من الإعمال الكتابية اليدوية والذي يؤدي إلى الإسراع فى انجازالمهام بسبب استخدام النماذج الكترونية
10. التغلب على فقدان المستندات والوثائق المتعمدة
11. تطبيق التوصيات الواردة الخاصة بعملية التدقيق الخارجي لنظام ادارة الجودة 150:9001
12. حمياية المعلومات والنماذج من التعديل والتغير
3 1. توثيق النماذج الكترونيا
14 . ترشيد استهلاك الاوراق
4 عين الدائرة مشروع تطوير واستحداث نظام إلكتروني يتيح للمتعامل تقديم البلاغات حول القضايا الاقتصادية المتعلقة بحماية المستهلك (مثل تعاملات البيع والشراء) أو حقوق المستثمر(مثل العلامات التجارية ا الغش التجاري) بواسطة التقاط صور حية أوتسجيل بلاغ صوتي لوصف البلاغ المقدم مع إمكانية تحديد موقع الحالة بصهورة دقيقة، ومن ثم تتلقى إدارة علاقات المتعاملين البلاغ وتقوم بدورها بالتنسيق مع إدارة الرقابة وحماية المستهلك لاتخاذ الإجراء المناسب بصورة أكثركفاءة وفاعلية، وتعمل خصائص هذا ضمن التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني للدائرة كرابط تحت مسى (عين الدائرة) يمكن للمستخدم الولوج إلى النظام من خلال تسجيل بياناته الأساسية وإنشاء حساب أواستخدام نفس الحساب المسجل على موقع الدائرة، وهدف النظام إلى توفيرقيمة مضهافة لمتعا ملي دائرة التنمية الاقتصادية في جانب الرقابة وحماية المستهلك عبر الممكنات والأدوات الرقمية الذكية المتاحة بواسطة النظام الإلكتروني لعين الدائرة. 1. إشراك المستهلك / المستثمر في عملية الرقابة مما يساهم في اتساع المنظومة الرقابية ورفع الوعي والثقافة الرقابية لدى جمهور المقيمين في عجمان.
2. تحسين ورفع مستوى سعادة المجتمع
3. تخفيض تكلفة عمليات وإجراءات التفتيش والرقابة
4. تسهيل عمليات وأدوات التواصل مع المجتمع 

5. توفيروقت العميل والدائرة فيما يختص بتقديم ومتابعة الشكاوى والبلاغات الاقتصهادية
6. تمكين الدائرة من تحسين مستوى الخدمات الاقتصادية ورفع كفاءة عمليات المراقبة
7. بناء الثقة بين الدائرة والعميل
8. تطويروتحسين آليات العمل الخاصة بعلاقات المتعاملين والرقابة وحماية المستهلك.
9. توفيروقت وجهد المراجعين وتخفيف عبء إنجازإجراءات الشكاوى
5 النافذة الواحدة إطلاق الخدمات الالكترونية المتفق عليها مع الحكومة الرقمية من خلال نافدة واحدة الهدف الرئيسي: تجميع الخدمات الحكومية المرتبطة بخدمات الادارة المتفق علها مع الحكومة الرقمية والشركاء، وتبسيطها ليتم ربطها الكترونياً.
1- تقليل وقت والجهد المطلوب من المتعامل للحصول على الخدمة بما يضمن رفع فاعلية وكفاءة خدمات لادارة.
2- زيادة التكامل في الخدمات الحكومية بما يضمن رفع جودة لخدمات لمقدمة.
3- تبسيط رحلة المتعامل وتقليل عدد الخطوات المطلوبة للحصول على الخدمة.
6 التفتيش الذكي ا تطوير قائمة تدقيق رفمية بتطبيق ذكي للتفتيش على التراخص التجاربة للتأكد من توافقها مع النظم واللوائح والشروط القوانين المعمول بها في لامارة من خلال قائمة إختيارات لكل اختيارثقل نسبي للتقييم)

2 تطوير لوحة المعلومات الحالية بإسقاط مواقع المنشات المسجلة بإدارة التراخيص على خارطة الامارة بإحدائيات الموقع مع بيانات لرخصة كاملة (موقف الرخصة مجدد غيرمجددوالتعهدات والتصاربح،مخالفات إلخ) لتمهيل وصول المفتشين إلى اي المنشأة (نظام خارطة لتفنيش لذكية)
تطبيق نظام يقوم بمتابعة اماكن تواجدالمفتشين مع مكانية تحديدنطاق عمل المفتش على الخارطة الجغرافية وعدم الخروج عنها الافي حال تعدبل خطة عمل المفتش اليومية من قبل مدير القسم وارسالها له عبر الجهاز
م نظام تفتيش ذكي يقوم على توزيع مهام الرقابة معتمداً على نظم المعلومات المكانية 615 لاختيار أفضل المسارات للمفتشين وإطارها على الخرائط تمكين المفتش من القيام الياًبتحديدتاربخ التفتيش القادم على المنشآة وحساب ماقام بانجازه من عمل مقارنة بماهو مخطط له، ومن ثم اعداد تقرير كامل عن عمله اليومي
1 تطوير قدرات الإدارة ورفع كفاءة الإدارة بشكل فعال مما يسهم في زيارة إنتاجية عملية التفتيش
2 خفض تكلفة عملية التفتيش و اختصار الوقت
3 توفير الجهد على المفتشين في اكتشاف الرخص المنتهية والسارية والتصاريح وعملية الوصول والضبط
4 تفتيش أكثر ذكاء
7 200 يوم عمل التسجيل التجاري المشروع عبارة عن حزمة متطلبات تطويرية تقنية على خدمات قائمة واستحداث خدمات جديدة بما يصب في توفير مجموعة من المحفزات الاقتصادية بناء على متطلبات المتعاملين والاقسام المعنية بإدارة التسجيل التجاري وذلك ضمن إطار جهود الدائرة للتطوير المستمر للخدمات وتوفير خدمات ذات قيمة إضافية ومزايا محفزة لتشجيع استقطاب المستثمرين الى امارة عجمان.

1-توفير حزمة من الخدمات الجديدة والمطورة المحفزة للاستثمار في الامارة بما ينعكس على نمو التراخيص الجديدة في الامارة بما لا يقل عن 2% بنهاية العام 2020.
2-زيادة نسبة معالجة الأخطاء في المعاملات بما لا يقل عن 70% بنهاية العام 2020.
3-تقليل نسبة الأخطاء في المعاملات بما لا يقل عن 2% عن العام السابق بناهية العام 2020.
4-استحداث خدمة فرعية جديد لتصاريح المركبات المتنقلة (ضمن تصاريح الاكشاك) في انظمة عمل الدائرة بنهاية العام 2020
8 200 يوم عمل الرقابة يختص المشروع في الكشف عن العيوب في آليات الأمان لنظم المعلومات التي تحمي البيانات وتحافظ على وظائفها على النحو المنشود و يتضمن المشروع متطلبات الأمان النموذجية عناصر محددة من السرية والنزاهة والمصادقة و للتحقق من نقل المعلومات الصحيحة بأمان من تطبيق إلى آخر. 1. تقييم الثغرات بالأنظمة
2. التأكد من خدمات المعلومات والاتصالات
3. التدبير الأمني الذي يحمي من الكشف عن المعلومات لأطراف أخرى
4. رفع كفاءة الانظمة.
9 مشروع التحول الرقمي للدائرة هو مشروع يختص بأعمال تطوير أنظمة ومنافذ ربط رقمية للدائرة وفقاً للاحتياجات الداخلية بالتنسيق داخلياً مع قطاع التسجيل التجاري وخارجياً مع حكومة عجمان الرقميةحيث ينقسم المشروع إلى عدة أقسام هو تطوير نظام باشر أعمالك وإنجاز متطلبات موائمة خدمات الدائرة الرقمية مع متطلبات حكومة عجمان الرقمية. الهدف هو تقديم خدمات حكومية متكاملة داخل حكومة عجمان وتطوير وتحسين آليات العمل الخاصة بالدوائر الحكومية وتقليص العمل بالأوراق.
10 مشروع الإستشارات الاستراتيجية والتدقيق على الأنظمة هو مشروع يقوم على شراكة مؤقتة مع إحدى الشركات الإستشارية تبدأ من تحديد متطلبات تطوير الأنظمة في الدائرة وتحديد مجالات التحسين الرئيسية فيما ووضع تصور استراتيجي على مدار 5 سنوات . إجراء مراجعة تشخيصة للأنظمة التقدنية بالدائرة ، وفهم وتحديد متطلبات وتوجهات الوحدات التنظيمية التشغيلية
11 مشروع التطوير وفقاً لخطة النضج الرقمي هو مشروع تابع لمنصة الأعمال الموحدة التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية ويهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للعملاء ضمان إستمرارية العمل بكفاءة وفعالية ، تطوير إجراءات العمل الداخلية
12 مشروع الخدمات الإلكترونية وفقاً لخطة النضج الرقمي تطوير وتحسين إجراءات عمل التراخيص والتصاريح والرقابة والإسماء التجارية أتمتة إجراءات العمل عبر الخدمة الإلكترونية لتمكين العميل من إنهاء الإجراءات من خلال الموقع الاكتروني أو تطبيق الهاتف الذكي دون مراجعة الدائرة

Top